سواء فی حاضر الزمان أو ماضی منظومه PKK، لا نجد تجربه ناجعه واحده وناجحه، ولو بشکل نسبی یمکن للمرء ان یتلمسه دون الغوص فی التفاصیل الدقیقه وأسباب عدم نجاحها، إذ لا توجد سیاسیه مطلقه فی أی شیء سوى شعارات رنانه. نعم، هنالک لحظات لکنها عابره ولا تلبث أن تنتهی أو تنهار على سبیل المثال مشارکه قوات البیشمرکه بعد هجوم إرهابیی داعش على الإقلیم، إلا أن الفرصه سنحت للمنظومه البقاء فی شنکال وإثاره النعرات والفوضى وخلق أزمه تطوى فیها أوراق مسأله البند ۱۴۰ بالدستور العراقی، ویعود الوضع إلى الحکم المرکزی فی بغداد من جدید. کما یجری فی کوردستان سوریا مثلًا، المغلف بالدیمقراطیه شکلًا.
لیس المراد هنا مناقشه أو تحلیل نتیجه سیاسه المنظومه، بقدر ما أن المراد هو الإجابه هذا السؤال المؤرق: لماذا تخفق منظومه PKK فی ردع الانتهاکات إن لم نقل لماذا تقدم الحجه والذریعه لوقع المصائب؟
بالنسبه للسبب الأول، وهو الثقافه الترکیه السائده لدى أعضاء الحزب، تلک الثقافه المتراکمه منذ أن اعتقل أوجلان وأعاد تدویر وجهه الحزب عن أهدافها، وحتى اللحظه الراهنه، والمحدده واقعًا لسلوک المنظومه ضد الدوله القومیه ومحاربه الأحزاب الکوردیه، وفق قیم ممارسه السیاده ولیست بالضروره نابعه من ذات الکوردیاتی لذا لا تقع سیاسه المنظومه على طرفی نقیض مع قیم أولویات الدوله الترکیه او بالأحرى الدول الغاصبه لکوردستان، لذلک فإن سیاسه منظومه PKK محکوم علیها بالفشل مقدماً فی ظل سیاده هذه الثقافه. بل إن قاده وکذلک الأعضاء منهم، ما زالت أفکارهم وتحلیلاتهم المتعدد فی إیدیولوجیه ونظریه اخوه الشعوب مثیره للجدل والاستلهام فی الکثیر من الکتب والدراسات والبحوث التی تسعى إلى تأویل أفکار أوجلان ورؤاه وتأملاته وجهازه المصطلحی، ومنجزه الفکری والنقدی الذی أثر فی عقول کوردیه عدیده تبدأ من محاربه القومیه ورفضها، وتمتد إلى ترسیخ مفهوم أخوه الشعوب مع الدول الغاصبه.
ولعل أبرز ما أختلف فیه مع الکتّاب الذین یطبلون لهذه المنظومه وتتطایر اللعاب من حلقهم وما أکثرهم لمجرد انتقادنا لممارسات حزب PKK او طلب توضیح موقفهم، وجهت سیل من الشتائم ولا أعلم ما هی الجدوى المتأتیه من وراء هذه الشتائم وکأنما هؤلاء الناطقون الوحیدون باسم الحقیقه أو مناوأه لکل واحد ینتقد سلطه حزب العمال الکوردستانی، کما یطلبون منا فی الوقت نفسه عدم التوقف طویلًا أمام سیاسات حزب PKK المتحجره والجاهزه، وأفکاره القاصره عن مواکبه هذا العصر ومتغیراته، وأمام الثنائیات العقیمه التی تقسم المقسوم إلى أجزاء صغیره متناثره أمام أعیننا، ولسبب إذا أتضح ما یحدث حولنا ، سیکون لنا من دور بصناعه الحدث وبالتالی المشارکه فی نتائجه! وفی السیاسه وإدارتها، الا ان المنظومه تعتبر عن سلطه حزب واحد لا یقبل بالشرکاء.
أعود الى سبب اختلافی مع هولاء هو منهجیه عدم تمکنهم من الفصل بین أعمال منظومه العمال الکوردستانی حول القضیه الکوردیه وممارساتها، لتبریر استبدادهم وجعل من قادتها أباطره فی الوقت ذاته.
ثانیاً: هی ثقافه یسود فیها عقل اوجلان مقابل عقول الجمیع. مفهوم اوجلان فی تحدید مصیر الکورد تحدیدًا، هو المفهوم الأساس أو المحوری فی فلسفه عناصر واتباع المنظومه، فرض قیوده ومحرماته ونظریاته التی لا یمکن التشکیک فیها، فهی من المقدسات، بل ولا حتى طرح السؤال حولها، حتى لو کان ذلک بطریقه یحوم حول استفسار او الرغبه لفهم أطروحاته، ومن یفعل ذلک، فهو بالضروره خائن وعمیل یستحق العقاب.
ثالثاً: الجبر ، اذ أصبح الجبر حجر الاساس فی فکر وعقلیه PKK ، وسلب حریه الکورد وفقًا لذلک، لصالح مفهوم مشوه وأیدیولوجیه خزعبلیه ، فکل شیء وفق اطروحات اوجلان لا یمکن تغییره او الاقتراب منها، وتهدمت بذلک الإراده الکوردیه، فباتت الویلات قدر، والهزیمه قدر، والذل قدر، وما على الکورد إلا الانبطاح لفلسفته واستسلام له.
حقیقه، فإن الحدیث فی هذا المجال یطول ویتشعب، یکفی أن نسأل تلک الجیوش من اعضاء الحزب وکتّابها الذین یعملون موظفین نشیطین فی مواقع الفیس بوک و التواصل الاجتماعی وهم یدرکون جیدا انهم عالقون وسط نفق لا یرون فی نهایته أی بصیص نور، کم مره قدمتموه من الحلول على ابتکار بدائل وحلول للمشکلات السیاسیه والاجتماعیه نعانی منها فی کوردستان سوریا، لندرک نحن مدى الهوّه بین الثقافه والمعرفه التی تتحلون بها من جهه وبین الصدق من جهه أخرى. لکن لا بد للدیک أن یصیح ذات الصباح.